Ibn Sina Training Academy

الصحافة الرقمية
كلام في الفريلانس

خطواتك العملية لمعرفة الصحافة الرقمية وصناعة المحتوى الإعلامي

عند رغبتك في معرفة خبر ما يكن جوجل هدفك، لتبدأ من هنا القصة عن الصحافة الرقمية والشكل الجديد من الإعلام الإلكتروني الذي زاد انتشاره مع بداية كورونا ليبدأ شكل جديد من صناعة المحتوى الإعلامي لا يعتمد على الشكل المطبوع أو المسموع ولكن بقنوات أكثر سرعة وجاذبية.

لذلك سنوضح الكثير عن الصحافة الإلكترونية والمعنى وراء الصحافة الجديدة وتوضيح بالإحصائيات مدى التزايد في هذا المجال فهيا بنا نبدأ. 

ما هي الصحافة الرقمية؟

الصحافة الرقمية ما هي إلا الصورة المحدثة من الشكل التقليدي من الصحافة المطبوعة والمسموعة ولكن مع إضافة مهارات أخرى متعلقة بالجزء الرقمي أو ما يطلق عليه الصحافة الجديدة، إذ يحتاج الصحفي الرقمي إلى فهم لأدوات النشر ولطبيعة منصات التواصل الاجتماعي وتقسيم الجمهور واستخدام السرد القصصي بشكل تفاعلي.

إذ أدى التقدم السريع في المنصات الموجودة على الإنترنت إلى إحداث تطور في صناعة الصحافة بما يتماشى مع التطور الحادث على مدار العقدين الماضيين وظهور الصحافة الإلكترونية.

الفرق بين الإعلام التقليدي والإعلام الحديث “الصحافة الرقمية”

أهمية الصحافة الرقمية؟

بناءً على دراسة فإن 86% من الأمريكيين مصدرهم الأساس في الحصول على الأخبار يكن من الأجهزة الرقمية، كذلك يزداد هذا الرقم بقوة مع الأجيال المتصاعدة إذا أفاد مركز بيو للأبحاث أن هناك حوالى 91% ما بين 18 إلى 29 عام يفضلون الحصول على الأخبار من أشكالها الرقمية.

كذلك بناء على استطلاع من مركز بيو فأن النتائج المتعلقة بمدى تواصل الجمهور مع الأشكال المختلفة للحصول على الأخبار من الإنترنت كالتالي:

  • 63% يحصلون على الأخبار من المواقع والتطبيقات الإخبارية.
  • 50% يحصلون عليها من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • 60% يحصلون عليها من محركات البحث.

لهذا ازداد التوجه إلى الصحافة الرقمية بغرض نقل الأخبار من مكان حدوثها إلى مكان وجود الجمهور هو الإنترنت والدمج بين العناصر المرئية المختلفة.

 لذلك يقوم الصحفي الرقمي بتغطية الأحداث عند وقوعها وكذلك نشر القصص في وقتها الحالي كما يجب عليهم معالجة المعلومات بسرعة ومشاركتها بدقة في دقائق.

من هنا تظهر أهمية المجال في:

إمكانية الوصول إلى نطاق واسع

مع توافر الإنترنت في يد الجميع أصبح كل واحد منا لديه القدرة للوصول لعدد كبير من الأخبار أكثر من أي وقت مضى، وأصبح من السهل الوصول إلى الأخبار العاجلة بنقرة واحدة وكذلك تنبيه الإشعارات الفورية المصممة بناء على اهتمامات كل فرد ومنها الوصول إلى جمهور عالمي.

عمل التقارير في الوقت الحالي

إذا لم يعد هناك حاجة للانتظار للنشر في الطبعة الثانية أو لليوم التالي للإفصاح عن الخبر، لكن أصبح الجمهور يحصل على الأخبار من الصحفيين أنفسهم وأيضًا في الوقت الفعلي للحدث مما سمح بإضافة الكثير من التعديلات وكذلك التحديثات في أثناء القصة.

التفاعل مع الجمهور

إذا أن التفاعل يظهر وقت النشر سواء بالتعليقات أو عدد المشاركات والإعجاب وقد تنتشر بعض القصص وتكون واسعة الانتشار (Go Viral) الذي يعد علامة على اهتمامات الجمهور.

ولا يقتصر الوضع على هذا ولكن تستغل تلك التفاعلات في الحصول على مصادر للمحتوى مما ساعد على تنفيذ المقالات بشكل أسهل يتضمن مقاطع فيديو أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الذي يجعل القارئ يشعر إنه جزء من القصة.

استقلال المراسل

إذا لم يعد الهدف كما سبق الحصول على منصب في مكتب إعلامي ولكن هنا تغيرت القاعدة أذا قد يكون الصحفي الرقمي لديه قاعدة كبيرة من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي الذي قد يستخدم دليل على الكفاءة والحرفية في المجال لأصحاب العمل مما يزيد من نقاط القوة عند التفاوض على الراتب.

كما يساعد العلامة الشخصية على الحصول على المكسب ليس عن طريق العمل مع إحدى وسائل الإعلام ولكن بواسطة البودكاست والمدونات والنشرات الإخبارية.

اختلاف الطرق لنشر القصة

إذا أصبح من المتاح نشر تلك التقارير سواء في شكل بث مباشر أو على شكل فيديو أو منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو استطلاعات الرأي أو أفلام وثائقية بما يتناسب مع القصة لجعلها تجذب الجمهور.

المهام الوظيفية للصحفي الرقمي

إذا يكون الهدف من العاملين في الصحافة الرقمية التالي:

تطوير القصة الإخبارية

يكون الهدف تطوير القصة بما يتناسب مع الأشكال المختلفة للمنصات الرقمية من مقالات أو فيديو أو ملف صوتي بما يتناسب مع وسائل التواصل الاجتماعي أو الموقع.

تقديم الأخبار العاجلة والمثيرة لاهتمام الجمهور إذا يجب على الصحفي الرقمي معرفة الاتجاهات والأحداث الحالية مما ينعكس على تحسين المحتوى ويجذب انتباه الجمهور مقارنة بالمنافسين.

كتابة المقالات

لكتابة القصة الإخبارية على الموقع بطريقة سهلة ومفهومة من قِبل الجمهور وكذلك لا بد أن يكون المقال مُتبع أساليب تحسين محركات البحث (SEO) للحصول على زيارات، كذلك قد يحتاج الصحفي إلى كتابة عدد كبير من المقالات لمواكبة الأخبار العاجلة.

إنتاج المحتوى الصوتي والمرئي

نظرا لشعبية مقاطع الفيديو وإنها تعد من المصادر السهلة لحصول الأشخاص على المعلومات فمن مهام الصحفي إنتاج الفيديوهات لاستكمال المقال أو استخدام المدونات الصوتية، كذلك يمكنهم استخدام الرسوم المتحركة لتوضيح المعلومات.

إعداد وإجراء المقابلات

هنا يأتي دور المصداقية في القصة الإخبارية إذا يجري الصحفي هذه المقابلات مع مشاهير أو ضحايا أو شهود خلال مجموعة من الأسئلة لتوضيح المعلومات وفهم تفاصيل القصة وتوضيح الفروق الدقيقة لمشكلة ما.

ويمكن للصحفي تدوين تلك الملاحظات أو تسجيلها بشكل صوتي ثم نشرها دون إساءة فهم ما قاله الشخص أو تسجيلها بواسطة كاميرا ونشرها في شكل فيديو.

البحث عن المعلومات

هنا يأتي دور شغف الصحفي وفضوله في معرفة الأخبار والبحث عنها مع الأخذ في الاعتبار اهتمامات الجمهور وقد تكون تلك الاخبار متعلقة:

  • أخبار محلية.
  • حياة المشاهير والشائعات.
  • التقارير الرياضية.

مهما كانت القصة، المهم هنا هو التحقق من مصدر القصة ومعرفة جوانب السياق وتوضيح النقاط المثيرة للاهتمام أو الاستعانة بأرقام البيانات أو إجراء مقابلات وذلك لتحري الدقة.

التحرير

إذ لا يقتصر الوضع على كتابة مقالات وإنتاجها فقط ولكن يعقب هذا عملية التحرير لضمان إنه واضح ومنظم ومعروض بشكل منطقي لذلك يجب مراجعة أعمالهم قبل النشر؛ لتحديد الأخطاء أو المجالات التي تحتاج لتوضيح.

النشر

النشر سواء على الموقع أو على وسائل التواصل الاجتماعي المهم هو اختيار السياق المناسب مع كل وسيلة والتأكد من عرض جميعها بشكل صحيح وبشكل يسهل الوصول إليها.

كذلك يجب الأخذ في الاعتبار وقت النشر بما يتناسب مع طبيعية جمهور إذا لا يتأخر النشر عن باقي المنصات الإخبارية ولا يعرض في وقت غير مناسب للجمهور.

إنشاء محتوى سوشيال ميديا

هنا الهدف الحصول على انتشار أوسع للمقالات بواسطة تضمين روابط المقالات مع اسم توضحي للحصول على نقرات، كذلك تستخدم تلك المنصات لأنشاء فيديو أو نشر صور ورسومات تلخص القصة.

كذلك الاستعانة برؤى وسائل السوشيال ميديا لمعرفة الطرق المناسبة لجذب الجمهور وما هو المحتوى الذي يريد الجمهور رؤيته.

العمل مع الفريق

كما هو الحال في الشركات الإخبارية الكبيرة فقد يحتاج الصحفي الرقمي إلى العمل مع:

  • المحرر لإخباره بالأحداث وبناء عليه تحديد ما الذي سينشر في أجندة الأخبار اليومية.
  • المذيعون لنقل الأعمال إلى الراديو أو التليفزيون.
  • المنتجون لإنشاء مقاطع الفيديو أو الصوت.
  • المراجعون للتدقيق من الحقائق وفحصها.

لذلك يمكن للعاملين في الصحافة الإلكترونية العمل في المواقع الإخبارية الإلكترونية وكذلك الصحف الإخبارية الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية التابعة لمؤسسات حكومية أو شركات.

مجالات العمل في مجال الصحافة الرقمية

هناك عدد من المجالات سنوضح منها التالي:

كتابة المحتوى

المسؤول عن كتابة المحتوى الخاص بالمواقع أو النصوص الخاصة بالفيديو وكذلك النشرات الإخبارية الخاصة بالبريد الإلكتروني والبوستات الخاصة بالسوشيال ميديا.

لذلك عليه إجراء بحث والعمل على تطوير خطة المحتوى وعمل جلسات العصف الذهني مع المحررين والمصممين للوصول إلى استراتيجيات المحتوى.

منتج الأخبار

إذا إنه مسؤول عن جمع الأخبار واختيار القصص المناسبة للبث وعمل مقابلات ومراجعة الاسكربت الإخباري
وإنشاء محتوى تفاعلي على الموقع وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي.

كذلك تصوير مقاطع الفيديو الإخبارية وتحرير التسجيلات الصوتية ومساعدة مذيعين الأخبار والمراسلين في وصول الخبر في الوقت المناسب.

محرر الأخبار

إذا إنه يشرف بالكامل على عملية النشر بواسطة البحث والتخطيط للمحتوى وتنفيذ الاستراتيجية الموضوعة للنشر على الإنترنت.

حجم الطلب على مجال الصحافة الرقمية 

بناء على استطلاع رأي
من Oriella PR Network فأن 44% يعتقدوا إنه سيحدث انكماش للشكل التقليدي للصحافة ويعتقد 40% أن ظهور الصحافة الإلكترونية سيؤدي إلى ظهور شكل جديد في صحافة وإعلام.

في مصر متوقع أن تصل الإيرادات إلى 110 مليون دولار في سوق الصحف والمجلات الرقمية في عام 2024
ومن المتوقع أن يحدث نمو سنوي بمعدل 7.71% ليصل إلى 160 مليون دولار بدخول عام 2029، كذلك متوقع أن يصل
عدد المستخدمين في مصر لأشكال الصحافة الرقمية إلى 37.5 مليون بحلول 2029 بمعدل ارتفاع يصل إلى 30.4% (المصدر).

متوسط الدخل العاملين في الصحافة الرقمية

على المستوى العالمي يصل متوسط الراتب السنوي إلى 60 ألف دولار والمرتبات تبدأ من 30 ألف وتصل إلى أصحاب الخبرة إلى 131 ألف دولار.(المصدر)

فيمَا يخص مصر يصل متوسط الرواتب الشهرية إلى 9000 جنيه مصري وللمستوى المبتدئ يكن الراتب 4690 جنيه ويصل مع الخبرة إلى 15000 جنيه.

رواتب العاملين في المملكة العربية السعودية تصل إلى 10000 ريال سعودي في الشهر.

كيف تحصل على عمل في مجال الصحافة الرقمية؟

البدء في كسب الخبرة

هنا يجب عليك البداية في كتابة وإعداد التقارير والعمل على النشر سواء على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو التدوين أو بالعمل كبداية في الصحف الإلكترونية الصغيرة.

إذا أن هذه الخطوة لا تصقل مهاراتك فقط ولكن تساعدك على اكتساب الخبرة ولتكن الأساس للخطوة التالية.

عمل البورتفوليو

إذا تحتوى محفظة أعمالك على مجموعة متنوعة وقوية من كتاباتك أو مقالات أو فيديوهات التي قمت بإنتاجها بالفعل مع التركيز على القصص والمقالات المؤثرة التي حازت على تفاعل، لذلك يجب أن تكون المحفظة قوية ومتنوعة إذا أنها الدليل القوي لإظهار مواهبك.

استخدام وسائل السوشيال ميديا

إذا تعد من الأدوات القوية لبناء عدد من المتابعين والتفاعل معهم وكذلك استخدام تلك المنصات كعلامة
تجارية شخصية وتعد فرصة للتواصل مع محترفي المجال.

استخدام السرد القصصي

أساس الصحافة قائم على السرد وبناء عليه مهاراتك في السرد والقدرة على شد انتباه الجمهور ما يبحث عنه
دائمًا صاحب العمل لذلك خلال سيرتك الذاتية أو عند توضيح للدورات التدريبية أو ورش العمل استخدم السرد
مما يجعلك مميز.

التواصل مع المحترفين في مجال الصحافة الرقمية

التواصل مع الخبراء والمحررين والإعلاميين فرصة ستفتح لك الكثير فاتبع التالي:

  • حافظ دائمًا على حضور المناسبات الخاصة بالصناعة.
  •  انضم دائمًا للمشاركات الصحفية.
  •  شارك في التجمعات والجروبات الخاصة بصحافة وإعلام للتواصل مع الزملاء والخبراء وإلقاء نظرة على دواخل المجال.

دائمًا ابق مطلع على مجال الصحافة الرقمية

دائمًا ابق مطلع على الأحداث إذا أن الصحفي الناجح هو المطلع الجيد على الأحداث والأخبار وحافظ على الحصول
على الأخبار من مصادر متعددة وافهم وجهات النظر من زوايا مختلفة لتكن مستعد لتغطية الموضوع من جوانب متعددة.

تطوير المهارات للعمل في مجال الصحافة الرقمية

إذا لا ينحصر هذا المجال على خريجين كليات الإعلام ولكن أصبح الآن متاح العديد من الطرق لتعلم المجال
وتطوير مهاراتك منها: 

الدورات وورش العمل الاحترافية

إذ توفر لك هذه الوِرش فرص تعليمية مكثفة عن المجال وصقل مهارات الكتابة والتحرير وإعداد التقارير وفهم سريع للممارسات الصحفية.

تعلم الوسائط المتعددة 

إذا أن باختلاف أنواع الصحافة الإلكترونية يتطلب التزود بمهارات مثل الكتابة والتصوير الفوتوغرافي وكذلك
تحرير الصوت والفيديوهات مما يزيد من مهاراتك ويجعلك مصدر جذب عن الآخرين.

العمل التطوعي

إذ المشاركة في مشاريع الصحافة المجتمعية أو التطوع في وسائل الإعلام الصغيرة تعد خطوة خطوة قوية
لاكتساب الخبرة وفهم تأثير الأخبار المحلية وكيفية تطوير مهارات السرد القصصي.

التدريب العملي

قد توفر بعض المؤسسات الإخبارية التدريب العملي مما يسمح لك بالتعلم وكذلك بناء شبكة قوية وإنشاء مجموعة
من الأعمال التي تظهر قدراتك وقد تكون فرصة للحصول على عمل بدوام كامل.

كيف تساعدك أكاديمية ابن سينا في مجال الصحافة الرقمية

ابن سينا دائمًا تسعى لاستهداف المجالات القوية والخروج من دائرة البحث عن مصادر قوية للحصول على الدورات؛ لذلك فإن ابن سينا تقدم دورة الصحافة الرقمية المكثفة في 8 محاضرات.

 إذا خلال الكورس لا تتعرف فقط على معرفة الفروق بين الصحافة الجديدة والشكل التقليدي ولكن معرفة
الأشكال وأنواع الصحافة الإلكترونية سواء المقروءة أو المسموعة ولا يقتصر الأمر على المعلومات فقط ولكن:

  • التطبيق بشكل عملي على كل أنواع المحتوى والتي تساعد على التدريب وبناء بورتفوليو.
  • التعامل مع محاضر خبرة لأكثر من 30 عام في إعداد البرامج التلفزيونية.
  • إمكانية مشاهدة المحاضرات في أي وقت لأن المحاضرات مسجلة.

استغل العرض الذي يصل إلى 30% واحجز مكانك مع ابن سينا في كورس الصحافة الرقمية من هنا.

دورة الصحافة الرقمية من ابن سينا | دليلك الكامل لكتابة المحتوى الصحفي الرقمي الحديث

قصص نجاح في مجال الصحافة الرقمية

قصة نجاح للصحفي الاستقصائي أحمد عاطف الذي كان وراء نجاح رادار نيوزليتر وهي أول نشرة بريدية لتدقيق المحتوى في مصر وخلال تلك النشرة حصل على 2800 مشترك يومي وخلال تلك النشرات البريدية أنشئ سلسلة عن كأس
العالم للرجال ومحو الأمية الاقتصادية وتغطية قضايا المناخ أثناء COP27.

أسئلة شائعة

هل الصحافة الرقمية لها مستقبل؟

إذا توافر الوسائط الإلكترونية فتحت الأبواب على مصرعيها في مجال الصحافة الرقمية واستخدام الوسائل
الإلكترونية المختلفة لنقل الأخبار والأحداث مما ساهم في التوسع في هذا المجال.

ما هي وظائف الإعلام الرقمي؟

هنا تتدخل العديد من الوظائف المتعلقة بالتحرير والمتابعة أو مراسل صحفي أو محرر فيديوهات أو مطور للمحتوى الرقمي.

هكذا قد ظهر أمامك الكثير من المعلومات عن الصحافة الرقمية وأن الصحافة ليس لها وجه واحد لكن أوجه كثيرة
بما يتوافق مع احتياجات الجمهور وأماكنهم المفضلة للحصول على المعلومة ومدى التوجه له في ظل التقدم السريع لاستخدامات الإنترنت.

هنا انتهى دور القراءة ويبقى دور أخذ الخطوة فلا تتردد أن تكون جزء من التوجه الرقمي في الصحافة وأن تنضم
إلى عائلة ابن سينا لتكن في صفوف الناجحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات تهمك