Ibn Sina Training Academy

الكتابة الإبداعية
كلام في الفريلانس

دليك العملي في عالم الكتابة الإبداعية وصوره المختلفة

 في عالم الكتابة الإبداعية تجتمع كل الأشكال التالية من إعلان لمنتج ما منذ زمن بعيد ومهما مر عليه الوقت لا ينسى أو تنجذب لبودكاست معين وتشعر أنك أنت المقصود به أو تنشد لمشاهد حلقات تلفزيونية أو فيلم وكأنك متعايش مع الأبطال.

البطل وراء كل تلك الصور هو سكربت مكتوب بطريقة احترافية جعلتك تشعر بكل تلك النقاط لدرجة الإندماج ولهذا حديث المقال عن فن كتابة السيناريو والطرق والأشكال المختلفة منه والخطوات للحصول على عمل.

ما هي الكتابة الإبداعية؟

الكتابة الإبداعية أو ما يعرف بكتابة السيناريو (script writing) هو استخدام الوسائط المتعددة لكتابة القصص المختلفة سواء للأفلام أو التليفزيون أو الإعلانات التجارية أو ألعاب الفيديو.

هنا لا بد أن تتذكر دائمًا أن الشكل الأغلب من كتابة السيناريو يكون بغرض الكتابة للشاشات، فهي تختلف عن كتابة المقالات والقصائد والروايات إذا باتباع أساليب معينة للتعبير عن القصة بشكل بصري وإضافة الطابع الخارجي مثل مجموعة من مشاهد المونتاج مما يزيد من التأثير على الجمهور.

ولأن التفكير البصري ليست عملية سهلة فأن التنسيق الجيد لشكل السيناريو يساعد في تلك الخطوة بشكل كبير.

هنا لا بد من توضيح الفرق بين مصطلحين شائعين وقد يختلط على البعض وهما كاتبة السيناريو (script writing) وكاتبة الشاشة (screenwriting) ورغم أن الفرق بينهم بسيط ولكن لا بد من التوضيح:

screen writing مخصص للشاشة بشكل أكبر سواء مسرح أو تلفزيون فلا بد من معرفة التحديات والفرص لإنتاجها على وسائل الإعلام المرئية، هذا بالإضافة إلى أن مَشَاهد السيناريو تحتاج لتوضيح الكثير من التفاصيل عن أوصاف المشهد واتجاهات الكاميرا لمساعدة صانعي الفيلم على إضافة العناصر الحيوية على السيناريو بشكل يجذب انتباه الجمهور.

في المقابل script writing فهو مصطلح أكثر شيوعًا لكتابة النصوص لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الوسائط بداية من التلفزيون وحتي ألعاب الفيديو التفاعلية.

أهمية ودور الاسكربت في الكتابة الإبداعية

إذا أن الهدف من السيناريو في الكتابة الإبداعية التالي:

  •  توضيح ما يجب على الممثل قوله ومساعدته في الاستعداد للدور لتقديمه بشكل، وبأداء جذاب، وكذلك مساعدة الطاقم الفني على أداء واجباتهم مثل تشغيل تأثير معين.
  • توضيح المعلومات لجميع المشاركين إذ إن النص هو الأساس لأي فيديو، أن النص السليم يؤدي إلى إنتاج فيديو بشكل صحيح.
  • التأكد من أن النص متوافق مع العلامة التجارية وله القدرة على جذب انتباه الجمهور المستهدف للتواصل معهم.
  • العمل مثل المحرك للحصول على إنتاج فيديو متميز من الناحية المرئية.
  • تقليل الوقت الخاص بالتصوير إذا إن النص موضح كل التفاصيل الخاصة بكل الأدوار.
  • تسهيل عملية التصوير بحيث تكون خالية من التوتر وموجهة نحو العمل مما يساعد على الحصول على فيديو متوفر فيه عناصر الإنتاج.
  • توضيح عناصر الإبداع الذي يؤدي إلى جذب الجمهور.
  • توفير المال إذ بدلًا من تصوير عدد من المرات لقطات غير ضرورية فالاستثميشار في الكتابة يساعد على إنشاء مخطط تفصيلي واضح.
  • عمل فيديو ناجح عالي الجودة مما يسهل الترويج له على نطاق واسع وزيادة نسب المشاركات والمشاهدات والتفاعل.

المهام الوظيفية لكاتب السيناريو

أن دور الكتابة الإبداعية هو وجود الحبكة والشخصيات المناسبة بناء على نوع الميديا المستخدمة.

قد يفضل بعض الكتاب التخصص في شكل معين من كاتبة الأفلام الكوميدية أو الرعب أو الدرامية وقد يفضل البعض كتابة أنواع وأشكال مختلفة من السيناريوهات ولهذا تكون المهام الوظيفية كالتالي:

  • تقديم الأفكار وجعلها بشكل سرد؛ لتُقدم لصانعي الأفلام.
  • معالجة النصوص المكتوبة.
  • إجراء تعديلات للنص بشكل يناسب الميديا المستخدمة من تلفزيون أو سينما أو فيديو.
  • بناء السيناريو على أحداث فعلية أو أفكار فريدة وإجراء التعديلات بناء على ذلك.
  • استخدام نبرة الصوت المناسبة والمتوافقة مع كل شخصية من الشخصيات الأساسية.
  • قُبول النقد وتدوين الملاحظات المذكورة للمسودات المستقبلية.
  • العمل والتعاون مع المخرجين والمنتجين وكذلك صانعي الأفلام.
  • إنشاء السيناريو وتعديله بناء على رؤية فنية مختلفة.
  • التأكد من خلو النصوص من الأخطاء الإملائية وتدقيقها وإنها مناسبة للحبكة الدرامية.
  • مراجعة السيناريو حسب الحاجة.

مجالات العمل في الكتابة الإبداعية

لا تقتصر الكتابة الإبداعية في مجال كتابة السيناريو للأفلام والفيديوهات أو إعلانات فقط ولكن إيضًا تستخدم في مجالات أخرى مثل:

الرويات المصورة

إذ تبدأ من هنا الأساس لعمل قصة مصورة ولكن ليس لفيلم رسوم متحركة أو أفلام حية، إذ يشاركون القصة مع الشخصيات والأفكار والعواطف مع الجمهور في شكل روايات مصورة يحتوي النص على معلومات حول الحوار بالإضافة إلى ما يحدث في الموقف لكل صفحة من الرواية.

البودكاست

 إذا تتبع بعض الأنواع من البودكاست شكل السرد وحكي القصص لجذب المستمع ويكون وراء ذلك هو كاتب سيناريو للتأكد من أن طريقة السرد محكومة وأن الأسئلة مطروحة بتدفق، و بشكل سلس.

كاتب التطبيق

هنا يكون الهدف إضافة نوع من الحوار ونص واقعي، إذ قد تعتمد بعض التطبيقات على أسلوب السرد القصصي لإشراك مستخدمين التطبيق بسبب قدرة السيناريو على نقل المعلومة بشكل سهل الفهم للجمهور.

كاتب الخطابات

إذ قد يود بعض المديرين أو السياسيين التحدث إلى جمهور وهنا يأتي كاتب الاسكربت لصياغة قصتهم بكلماتهم وبنفس أسلوبهم.

التلفزيون والسينما

إذ إن كتابة نص الممثلين بطريقة السرد القصصي بما يتناسب مع طبيعة كل من التلفزيون والسينما مع مراعاة أن الفيلم يتناول هذا السرد في معدل ساعتين فقط وميزانية أكبر مقارنة بالتلفزيون الذي يتكون من عدة حلقات لرواية قصة أطول بمعدل نصف أو ساعة في الحلقة.

الوثائقيات

إذا تَحْكي الوثائقيات عن أحداث حقيقية إذ يركز الفيلم الوثائقي على المواقف العامة وباعتماد أقل على الحوار وتضمين مخطط تفصيلًا لتلك المواقف وكذلك المقابلات المُراد إجرائها.

الراديو

من أنواع الإنتاج الإذاعي سواء نص لمسرحيات الراديو أو النصوص التعليمية.

المسرح

إذ يقوم الممثلين بالأداء الحي على خشبة المسرح ويأتي دور السيناريو في مساعدة الممثلين للاستعداد لتلك الأدوار وكذلك توجيهات المسرح لذلك لا بد من استخدام جمل سهلة الحفظ وسهل على الممثل تذكرها.

ألعاب الفيديو

إذ تتطلب هنا نصوص للمَشَاهد واللحظات داخل اللعبة وقد تحتوي بعض الألعاب مثل الألغاز على نصوص مفصلة بشكل أكبر عن غيرها وتعتمد التنسيقات والمعلومات بناء على نوع اللعبة.

المسميات الوظيفية الأخرى في مجال الكتابة الإبداعية

كاتب سكربتاسكربت ليس هو الشكل الوحيد في عالم الكتابة الإبداعية لذلك سنوضح عدد من المسميات الأخرى منها:

قارئ النصوص

هنا يكون الهدف قراءة النصوص وتحديد المناسب منها لإنتاجها وكتابة التقارير الخاصة بكل نص إذا يساعد هذا الدور الكتاب على تحديد الأخطاء وتحسين الكتابة، وقد يكون العمل في هذا المجال في شركة إنتاج أو في كيان متخصص لقراءة النصوص وقد يكون العمل بدوام جزئي أو كلي.

الناقد السينمائي أو التلفزيوني

يكون الهدف تقديم مقالات عن الأفلام والمسلسلات التلفزيونية لعمل تحليل نقدي للفيلم أو المسلسل وتحديد الأفكار السائدة وبناء علية النقد سواء لصالح أو ضد الفيلم.

مؤلف الإعلانات

إذ يتعاون مع الفريق التسويقي والمصممين لإنشاء حملة إعلانية بمحتوى جذاب وهذا يتضمن البحث والتدقيق اللغوي.

المحرر

هنا يختلف تحرير الفيديوهات عن تحرير السيناريو إذا يقوم المحرر بقراءة المحتوى والتأكد من كتابة المقطع وخلوه من الأخطاء وكذلك مساعدة الكتاب في أفكار القصة والموافقة على الشكل النهائي للعمل، ويمكن للمحرر العمل في دور النشر أو وكالات التسويق الرقمي.

كاتب الأفلام القصيرة

يعد هذا النوع الأصعب من كتابة القصص إذ خلالها يكون الهدف تقديم رسالة قوية في مدة ليست بالطويلة.

حجم الطلب على مهارة الكتابة الإبداعية

هنا سنوضح الموضوع من ثلاث جوانب:

مصنع الإبداع هوليود

فأن هوليود تبحث دائمًا عن المحتوى الجديد والمختلف وكذلك تبحث عن كتاب السيناريو الدارسين لأساسيات كتابة السيناريو وقواعد سكربت مكتوب لتقديم أفكار ووجهات نظر متميزة لصياغة روايات تأسر الجمهور العالمي.

قطاع الأفلام

على غير نهايات هوليود التقليدية هناك مساحة للإبداع لتناول الشخصيات غير التقليدية أو روايات شخصية دون التقيد بالشكل التقليدي للسينما السائدة.

تواجد وسائل التواصل الاجتماعي

إذا أدى تواجد العديد من المنصات الاجتماعية إلى زيادة الطلب على فن كتابة السيناريو إذا تحرص تلك المنصات دائمًا بتنوع الشكل المعروض من فيديوهات طويلة مثل يوتيوب أو فيديوهاتفيدوهات قصيرة (ريل أو شورت) مثل انستجرام وتيك توك وهذا يسمح للوصول إلى عدد كبير من الجمهور.

متوسط الدخل في الكتابة الإبداعية

في البداية لا بد من توضيح أن هناك عوامل تتدخل في تحديد الراتب منها الخبرة وموقع العمل، وهل تعمل عمل حر أم إنك تعمل مع مؤسسة إعلانية وستناول أسعار المتداولة للاسكربت سواء للإعلانات أو لمقاطع الفيديو.

فيما يخص الفريلانسر وبناء على أسعار script writer على upwork فتتراوح ساعة العمل بناء على تفاصيل المشروع إلى:

  • المستوى المبتدأ 30 $.
  • المستوي المتوسط 46$.
  • المستوى المتقدم 95$.

في مصر تبدأ أسعار كتاب الاسكربت في متوسط 7000 ببداية من 4000 جنيه وصولًا إلى 12000 جنيه مصري، وفي حالة العمل مشروع فريلانس بالقطعة فتصل الدقيقة من 600 إلى 800 جنيه، فيمَا يخص الخليج فتبدأ الأسعار من 4000 ريال سعودي.

كيف تحصل على عمل في مجال الكتابة الإبداعية؟

لكي تحصل على عمل خاصة في مجال مثل الكتابة الإبداعية وكتابة الاسكربت عليك اتباع الخطوات التالية:

شبكة العلاقات

إذ إن التعرف على المنتجين أو المخرجين أو الزملاء العاملين في القطاع يزيد من فرص عرض أعمالك وقراءة السيناريوهات الخاصة بك، كذلك التواصل مع الأصدقاء يفتح المجال للحصول على ترشيحات.

انضم للجروبات الخاصة لكاتب الاسكربت لمشاركة الاهتمامات والأهداف وكذلك لمناقشة الأفكار إذ قد تساعد تلك المجموعات في تطوير مهاراتك العملية.

حضر عرضك التقديمي

عند رغبتك في الحصول على عمل استغل قدراتك في السرد لتقديم عرض فعال عن قصتك وتوضيح عناصر القصة من حبكة وشخصيات وصراع في العرض، حضر دائمًا عرضك التقديمي وتدرب عليه قبل إجراء اجتماع مع العملاء.

محفظة الأعمال

إذا تساعدك المحفظة على تنظيم أعمالك ومشاريعك بشكل منظم وتقديمها للعملاء وعرضها بشكل جذاب 

وحافظ دائمًا على أن تحتوي المحفظة على أحدث وأقوى الأعمال وإن يكون هناك تنوع في عرض تلك الأعمال.

العلامة الشخصية

إذ إن ارتباط اسمك بوظيفة معينة يعد علامة هامة؛ لذلك لا تترد في استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة مع طبيعة جمهورك والحفاظ على إنشاء محتوى متميز لإظهار مهاراتك وقدراتك في السرد وإضافة الحبكة.

التقديم على وظائف 

هنا يمكنك الاستعانة بمواقع التوظيف المختلفة أو لينكدإن للحصول على عمل، ولا بد أن تتأكد أن السيرة الذاتية الخاصة بك موضحة كل مهارات وأماكن العمل التى عملت بها أو أماكن التدريب التي لحقت بها وكذلك ربط السيرة بمحفظة الأعمال لتوضيح نماذج منها.

كيف تنمي المهارات في مجال الكتابة الإبداعية

عليك اتباع الخطوات التالية لأثبات نفسك في عالم الكتابة الإبداعية من:

تحديد المهنة المناسبة

كما عرضنا في المقال فإن هناك أشكال كثيرة من كتابة الاسكربت ومن هنا يجب عليك تحديد المجال المناسب لك والشكل الذي يتوافق مع قدراتك وإمكانياتك.

التسجيل في برامج ودورات فن كتابة السيناريو

إذا تضيف لك تلك الدورات تعلم كيفية كتابة السيناريو وكيفية إنتاج أفكار كذلك تفتح لك المجال في تكوين الصداقات حتى تتمكن من تبادل الأعمال وعرض أعمالكم على بعضكما البعض مما يساهم في تحسين المستوى بالإضافة إلى تعليقات المحاضر التي توضح الكثير من النقاط.

تدرب على الكتابة وقراءة النصوص

إذ إن مشاهدة الأفلام وقراءة النصوص لزملاء آخرين يساعد بشكل كبير في تطوير مهاراتك ومعرفة الاستراتيجيات المتبعة من قبل صانعي الفيلم لتطوير قصة قوية لجذب الجمهور وكذلك ممارسة الكتابة تعلمك وتطور من طريقة كتابة السيناريو التي تتبعها.

التدريب

إذ توفر بعض الأماكن فرص للتدريب مما تساعد على اكتساب خبرة وكذلك زيادة شبكة علاقتك المهنية.

عرض أعمالك على الآخرين 

يمكنك مشاركة أعمالك مع زملائك أو على الجروبات الخاصة بالسيناريو الذي تعد فرصة للحصول على تعليقات وتحسن من مستوى أدائك.

كيف ابن سينا تساعدك في مجال الكتابة الإبداعية

نظرًا أن ابن سينا تسعى للتميز وتقديم الكورسات المتناسبة مع احتياجاتك تقدم كورس كتابة السيناريو
المتخصص لكتابة سيناريوهات إعلانات الراديو والتلفزيون.

أهم ما يميز الكورس إنه في خلال 8 محاضرات من 16 ساعة ستحصل على:

  • التطبيق العملي على عدد من التاسكات بعد كل محاضرة للتأكد من فهم المادة العملية وكيفية كتابة السيناريو.
  • الدراسة على case study عملية خلال الكورس للتعرف بشكل أكبر على فن كتابة السيناريو.
  • إمكانية مشاهدة المحاضرات في الوقت المناسب لك لأن المحاضرات مسجلة بأحدث تقنيات E-learning.
  • التفاعل مع المحاضر في أثناء الكورس لوجود عدد من المحاضرات لايف للنقاش مع المحاضر والاستفادة
    من خبراته التي تصل إلى 30 عام في المجال.
  • حصول المتميزين في المجال على فرص للتدريب مع الشركات مما يضيف لك الخبرة وإضافة أعمال للبورتفوليو.

احجز مقدمك الآن في كورس كتابة السيناريو لإعلانات الراديو والتلفزيون من ابن سينا واستفد من عرض الصيف
أو اشترك في عرض الفنان واحجز كورس الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين وكتابة السيناريو بعرض راااائع من هنا.

كورس كتابة السكريبت الإعلاني للإذاعة والتلفزيون | تعلم كتابة سكريبت (سيناريو) احترافي مع ابن سينا

قصص نجاح لخرجين ابن سينا في الكتابة الإبداعية و script writing

كورس كتابة السيناريو| دليلك الكامل لكتابة سيناريوهات إبداعية لإعلانات الراديو والتلفزيون

القصة الثانية لآيات عبد الفضيل التي
تعمل content creator وأُتيحت لها الفرصة لأخذ كورس script writing مع ابن سينا، إذ إنها شعرت بالحماس عندما شاهدت محتوى الكورس ومع بداية الكورس بدأت رحلة جديدة في مجال صناعة المحتوى.

إذا تعلمت آيات فن كتابة السيناريو وكيفيه مخاطبة الجمهور ولقد كتبت في عملها 2 اسكربت لفيدوهات
إعلانية وحققت الأهداف الموضوعة من الإعلانات.

خلال الكورس ترشحت آيات للتدريب في منصة قصة وكذلك مع
شركة EMA وكانت فرصة لها للتوسع في مجال كتابة الاسكربت بأنواعه وعمل بروتفوليو قوي وحاليًا هي تعمل كاتبة اسكربت في عملها.

القصة الثالثة سماح العايدي التي برغم عملها مدرسة لغة إنجليزية إلا إنها لم تجد شغفها فيه وكانت منذ صغرها
تحب الكتابة ولديها خيال الذي كان مصدرها الدائم في الحصول على الأفكار لمواضيع كثيرة ولكن دون توظيف
بشكل صحيح لهذه الأفكار.

 إلى أن شاهدت إعلان ابن سينا ومن هنا بدأت الرحلة مع اختيار مجال الاسكربت وتعلم كتابة السيناريو لأنه المجال المناسب مع إمكانياتها ولقد ساعدها المحاضر في ظهور موهبتها وتعلقت بمجال الإعلانات وتعلمت كيف تقدم
إعلان بشكل جذاب وحصلت على تدريب مما سمح لها بتطوير نفسها والتسويق لعملها وأخذ خطوات في الحصول على عمل بسهولة.

الأسئلة الشائعة

كيف تكتب سيناريو إعلان؟

يمكنك اتباع الخطوات التالية من:

  • معرفة من هو جمهورك المستهدف.
  • تحديد ما الفوائد التي تعود عليه.
  • ما هو الهدف الموضوع من صنع الإعلان؟
  • ما هو الفعل الذي تريد أن يأخذه المشاهدون بعد مشاهدة الإعلان؟
  • استخدام القصة في عمل السيناريو.
  • استخدام مقدمة قوية خاصة في الثواني الأولى.

ما هي مواصفات كاتب السيناريو؟

  • القدرة على الإبداع.
  • الرغبة في اكتشاف كل ما هوجديد ومميز.
  • التحليل للمشاهد والرغبة في معرفة ما وراء النصوص.

هكذا نكون قد أوضحنا أن مجال الكتابة الإبداعية له أشكال كثيرة ومتعددة وأن هناك العديد من الفرص في المجال
كل ما عليك هو تحديد الشكل المناسب لقدراتك وإمكانيتك لتبدأ طريقك العملي فيه.

بعد هذا القرار لا تتردد في أن تكون جزء من قصص الناجحين في مجال كتابة سيناريو لإعلانات التلفزيون الذي يفتح
لك الكثير في مجال كتابة الاسكربت وإبدأ طريقك في العمل مع ابن سينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات تهمك