Ibn Sina Training Academy

الفرق بين كتابة المحتوى وصناعة المحتوى: دليل شامل للمبتدئين
كلام في الفريلانس

كل ما تحتاج أن تعرفه عن صناعة المحتوى | دليل شامل للمبتدئين

قد تعتقد أن صناعة المحتوى ما هي إلا تحضير لبعض الكلِمات أو مجرد سكربت ثم الوقوف أمام الكاميرا وبِدْء التصوير ولكن لا بد أن أخبرك أن اللحظات دي ما هي إلا اللحظات الأخيرة وقبل كل دا في خطوات مهم إنك تعملها فلندخل سويًا لهذا العالم.

ماهي صناعة المحتوى؟

هي عملية إنشاء أفكار لها القدرة على جذب انتباه المشتري، قد يكون هذا المحتوى مكتوبًا أو مرئيًا حيث تُقدم معلومات قيمة لاجتذاب عملاء جدد والحفاظ على مشاركة العملاء الحاليين.

أصبح التسويق بالمحتوى من التوجهات لكثير من الشركات حيث إن 50% من المسوقين يخططون لزيادة استثماراتهم في 2024 إليه، كما أن 10% من المسوقين المعتمدين على المدونات في التسويق لاحظوا إنه له عائد كبير على الاستثمار.

فلذلك لا بد من معرفة حقيقة أن المحتوى يعادل نمو الأعمال ولذلك 40% من المسوقين يضعون المحتوى في استراتيجياتهم. 

أنواع صناعة المحتوى

هناك أكثر من شكل والسطور القادمة ستوضح لك ذلك:

المدونات

قراءتك للمقال دا نوع من صناعة محتوى بيهدف لتثقيف الجمهور وترفيه ومن التوجهات اللي هيركز عليها كثير من المسوقين في 2024.

البودكاست

البودكاست أصبحت من الاهتمامات اللي بيلتف حولها الكثير من الشباب خاصة في البودكاست التعليمي أو القائم على سرد القصص أو في حالة الضيوف الذين يلقوا محط اهتمام من الجمهور، المهم هو الحفاظ على النشر بجدول زمني ثابت.

الفيديوهات

استخدام تسويق الفيديو من أكثر الأنواع شيوعًا سواء مقاطع الفيديو الطويلة أو القصيرة وحوالى 86% من المسوقين ذكروا أن الفيديو فعال في جذب العملاء وعشان كدا هي من الاستراتيجيات المهمة لصناعة المحتوى.

المحتوى القائم على الصور

في حالة استخدامك لمدونة أو منصات السوشيال ميديا فتحتاج إلى صور والتي قد تكون في شكل:

  • رسوم بيانية. 
  • صور فوتوغرافية. 
  • ميمز.
  • GIFS.
  • رسوم illustrations.

عشان توصل للشكل دا بتحتاج مصمم رسومات أو أداة تساعد على ذلك.

العروض الخاصة بالمحتوى

هو تقديم قوالب أو كتب إلكترونية أو مستندات يحصل عليها الجمهور بعد ملء استمارة بيانات ووسيلة للتواصل والطريقة دي عندها القدرة على جذب كثير من العملاء المحتملين، المهم هو تقديم محتوى قيم ينم عن الخبرة وربط المحتوى دا بعرض محدد حتي يسهل الحصول على عملاء جدد وتحويلهم إلى عملاء محتملين.

منشئ أفكار لمنصات التواصل الاجتماعي

من التحديات التي تواجهك عندما تصنع محتوى على وسائل الاجتماعي هو جعل الجمهور يعمل share لهذا المحتوى لكن عشان توصل لدا لازم تكون عارف أن المنصات كلها مهياش واحدة وأن مش كل قطع المحتوى هتؤدي نفس الأداء على كل المنصات.

كدا أنت عرفت أشكال الصناعة الخاصة بالمحتوى واللي بعدها بيجي دور كاتب المحتوى ولو عاوز تعرف تفاصيل أكثر اقرأ المقال دا هتفهم بوضوح معلومات أكثر عن مهام كاتب المحتوى ودوره.

كيف أبدأ صناعة المحتوى؟

هناك عدد من الخطوات التي تساعدك في البدْء في نشر المحتوى وهي:

حدد تخصص ومن جمهورك

هنا لازم تحدد الأفكار والمواضيع اللي محتاج تتكلم عنها مع جمهورك في المجال اللي هتتخصص فيه وهو دا اللي هيعطيك مكانة معينة (positioning) وبناء عليه المحتوى هيكون متوافق معاه.

كن لك أسلوبك وابني علامتك التجارية

دا عشان أي حد يشوف محتواك يعرف أن دا المحتوى بتاعك حتى لو مش موجود على منصة بتاعتك وعشان كدا علامتك التجارية هي اللي بتخلي المحتوى بتاعك مميز، وفريد، وممكن توصل لدا من خلال: 

  • استخدام ألوان أو خطوط معينة.
  • تقديم المعلومات بإسلوبك الشخصي.
  • الاستعانة بموسيقى أوكلمات أو شعارات معينة.

اختيار المنصة المناسبة 

وهنا يوجد العديد من العوامل التي تساعد في اختيارها منها:

  • التخصص: حيث أن هناك بعض المنصات أفضل من غيرها في مجال معين.
  • طبيعية جمهورك: فمثلا Gene z تقدر تستهدفه في انستجرام، وتيك توك، ويوتيوب على عكس الأجيال الأكبر تستهدفها في فيس بوك.
  • شكل المحتوى: لأن بناء على الشكل هتختار حاجة زي يوتيوب في حالة الفيدوهات، وانستجرام في حالة الصور.

إنشاء تقويم المحتوى

نظرًا أن أهم نقطة في إنشاء محتوى هو الاستمرارية فإنك تعمل قائمة بالمحتوى اللي هتنشره هيساعدك في زيادة جمهورك وبقائهم متفاعلين معك.

الأفضل أنك تخطط لمدة أسبوعين قدام وتجهز المحتوى الخاص بك قبل النشر بأسبوع حتى لا تتعرض للضغط.

الأدوات المساعدة 

في صنع المحتوى كل ما تستثمر في الأدوات المساعدة هتساعدك في ظهور محتواك بشكل احترافي زي خلفيات الاستديو، وإضاءة ring light دا بالإضافة لبعض الأدوات الثانية اللي هنوضحها بالتفصيل في العنوان القادم.

ابدأ

بعد الخطوات السابقة جه الوقت عشان تبدأ في إنشاء محتوى ولازم تعرف أن عادي يكون في أخطاء المهم تتعلم من الخطأ دا، وكل ما بدأت في نشر المحتوى كل ما دا هيساعدك في معرفة المحتوى الذي يحظى على تفاعل من جمهورك بشكل أكبر.

متابعة الأداء

خطواتك موقفتش بمجرد عملية النشر لكن لازم تتابع وتعرف أداء المحتوى دا عشان يوجهك في محتواحك في المستقبل وكيف كانت التعليقات والمشاهدات.

أعمل محفظتك

أن تحول الفكرة لمحتوى شئ رائع لكن إزاي نحول دا لأموال؟

 عشان دا يحصل لازم توثق قطع المحتوى اللي حصلت على تفاعل قوي أو أداء مميز وتحفظه في البورتفوليو الخاص بك، دا بيسهل عملية العرض على العلامات التجارية التي ترغب في العمل معها أو مشاركته مع الأشخاص المعنيين.

ما هي أدوات صناعة المحتوى؟

الأدوات من الأشياء المساعدة طول ما أنت بتصنع محتوى وعشان كدا فكر دايمًا كويس في الأدوات دي واختار الأدوات المناسبة لاحتياجك لأنها تُعد استثمار لك:

Canva

كانفا من الأدوات اللي بتجعل التصميم في متناول الجميع وباستخدام قوالب جاهزة اللي بتظهر المحتوى بشكل احترافي.

Hootsuite

من الأدوات الممتازة لجدولة المحتوى بتاعك خصوصًا في حالة إنك مسؤول عن عدد من قنوات السوشيال ميديا وكمان يمكنك دمج جميع قنواتك في لوحة تحكم واحدة.

Google Trends

دايمًا الTrends من الطرق الفعالة لجذب العملاء على سوشيال ميديا، بواسطة Google Trends بتعرف أكثر عن الكلمات الرئيسة اللي بيبحث عنها الجمهور، وممكن تعرف ال Trends في بلد معينة.

Grammarly

عند كتابة المحتوى فأنت تتعرض للكثير من الأخطاء الإملائية خاصة في الكتابة الإنجليزية فهنا يصبح Grammarly رفيقك الخاص.

Chat GPT

استخدام أدوات AI المساعدة لم تعد رفاهية لكن أصبحت مهمة خاصة لمساعدتك في البحث عن أفكار وتحليل النتائج.

Trello

من الأدوات السهلة اللي ممكن تستخدمها في تنظيم المهام، وممكن تعمل عليها بمفردك أو بالتعاون مع فريق العمل.

تطبيقات Google 

هذه تطبيقات هتساعدك في كتابة أفكار أو تقديم عروض أو عمل الشيتات.

Answer the public

هذا للبحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور في محركات البحث وكذلك الجُمل والأسئلة.

صححلي

من الأدوات الخاصة بالتصحيح الإملائي باللغة العربية ويوجد منها جزء مجاني وجزء مدفوع.

كيف تجني المال من صناعة المحتوى؟

هناك عدد من الطرق لجني المال غير الكسب من يوتيوب أو التعاقد مع العلامات التجارية منها:

التدريس عبر الإنترنت

حيث يمكنك تقديم دورات تدريبية في مجال خبرتك واستغلال مقاطع الفيديو التعليمية الخاصة بك على مواقع الويب سايت أو سوشيال ميديا في الترويج لذلك أو تقديم مجموعة من المواضيع يستطيع العميل شراء ما يناسبه منها والتي قد تكون وسيلة لتسويق منتجات أخرى مثل الكتب الإلكترونية.

تقديم الاستشارات

حيث تُقدم استشارات في تخصصك حيث يمكنك منح العملاء جلسات لمناقشة المشاكل التقنية المتعلقة بمجال معين، كذلك يمكنك تقديم استشارات للمبتدئين في مجال صناعة المحتوى لتقديم تعليقات على المحتوى الذين يقدمونه، الذي يساعد فيما بعد في تقديم استشارات لاستراتيجيات للشركات التجارية و مساعدتهم في تشكيل استراتيجية محتوى خاصة بهم.

الشراكة مع العلامات التجارية

وهنا تتعاقد الشركات مع منشئ المحتوى لعرض منتجاتهم على المنصات الخاصة بهم أو الترويج للعلامة التجارية ويكون الدفع بناء على عدد معين من الإعلانات على منصاتهم. 

تصميمات قابلة للبيع

وهنا يمكن للمصورين والمصممين من تحقيق دخل ثابت بواسطة أدوات التجارة الإلكترونية ويمكن أيضًا بيع الصور للمواقع المتخصصة في شراء الصور والفيديوهات المجانية والبعض الأخر من المواقع تبيع مباشرة للعملاء مقابل نسبة مئوية.

الاشتراكات

هي عضوية مدفوعة الأجر مقابل محتوى حصري لهذا الجمهور ويمكن اقتران هذا المحتوى بمحتوى آخر مثل البرامج التعليمية الحصرية وهناك عدد من مواقع الويب سايت التي تقدم خدمة اشتراك لمحتوى مكتوب وأحيانًا يكون في شكل سلاسل.

 بيع المنتجات

وهنا يمكن صنع منتجات للقيام ببيعها لجمهورك أو بيع بضائع سواء بنفسك أو بواسطة تاجر.

مُتحدث في الندوات

حيث يمكنك التحدث في المؤتمرات والندوات سواء عن مكانة علامتك التجارية أو كيفية كسب المال بواسطة المحتوى وهذا يتطلب منك البحث عن events متعلقة بمجال معين الذين يطلبون مُتحدث أو أعضاء لجنة وقد يتطلب منك إرسال سيرة ذاتية وعرض تقديمي.

 يمكن لصناع المحتوى المبتدئين المشاركة في هذه الندوات لإنشاء علامتك التجارية وجذب انتباه الجماهير. 

 التسويق بالعمولة

هنا لصناع المحتوى يمكنهم كسب المال مقابل التوصية بمنتج معين أو خدمة حيث بناء على بنود العقد يمكن الحصول على المال من الشركة مع بعض العينات المجانية في بعض الأحيان.

الإعلان المباشر على المواقع

عن طريق استضافة الإعلانات على الموقع الخاص بك حيث بمجرد وصولك لعدد من الزيارات ثابت يعد هذا مصدر جذب للمعلنين، ويكون عادة الإعلان في شكل بانر في أعلى الموقع أو الأسفل حيث تُعرض الإعلانات عندما يشاهد الجمهور المحتوى الخاص بك.

 الإعلان على محتوى المقاطع 

كما هو الحال في إعلانات اليوتيوب حيث يمكن تضمين محتوى معين في أثناء مشاهدة الجمهور للفيديو الخاص بك ويمكن ظهور الإعلان قبل أو بعد أو أثناء الفيديو وكسب الأموال يكون على أساس عدد مرات المشاهدة.

هكذا قد تعلمت أن صناعة المحتوى لا تقتصر فقط على شكل واحد وإنه يمكنك استغلال ما لديك من مهارات في عمل محتوى الذي يعود بالنفع عليك وعلى الآخرين كل ما عليك اتباع الخطوات السابقة وأبدأ ولا تتردد. 

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات تهمك