Ibn Sina Training Academy

أهم مهارات العمل الحر يجب أن تتقنها
كلام في الفريلانس

أهم مهارات العمل الحر يجب أن تتقنها

عشان تدخل في الفريلانس فلازم تتعرف على مهارات العمل الحر والمجالات المطلوبة من العملاء وإزاي تكون الفريلانسر الناجح مش بس بمهارات تقنية لكن بمهارات إضافية. ودا اللي هتعرفه في المقال فمتترددش وكمل المقال للأخر.

مهارات مطلوبة في العمل الحر

في مجال العمل الحر لا يقتصر الأمر على المهارات الشخصية ولكن هناك مهارات تقنية مطلوبة ومن أهم مهارات العمل الحر:

إدارة العلاقات العامة

إذ بواسطة العلاقات العامة تُطور الشركة استراتيجياتها في الترويج لمكانتها بواسطة العلاقات مع الجهات الإعلامية.

تحتاج الشركات إلى مدير علاقات عامة ذو خبرة في القطاعات المختلفة لتحسين العلاقات العامة في عدة قنوات منها سوشيال ميديا وكذلك يمكنه إدارة الأزمات. في حالة وجود خبرة يمكنك اكتساب أجر عالي للتعامل مع حملات العلاقات العامة الصعبة.

استشارات الأعمال

تلجأ الشركات إلى مستشارين الأعمال في مجالات مختلفة مثل التمويل أو التسويق أو الموارد البشرية؛ لدورهم في حل التحديات المعقدة التي تواجه الشركات وكذلك أخذ النصائح منهم في حل المشكلات الخاصة بالعمليات اليومية أو الربحية.

المميز في مجالات الاستشارات إنه يمكنك تقديم تلك الخدمة في أي وقت، وبناء على مهاراتك ونطاق العمل يمكنك كسب ما بين 28$ إلى 98$ في الساعة.

تحسين محركات البحث

تطلب الشركات مسئولي SEO لتحسين المواقع الخاصة بهم وتصنيفها في مرتبة عالية من صفحات ظهور النتائج. يساعد هذا في تسويق منتجاتهم، وخدماتهم، وجذب عملاء جدد، والوعي بالعلامة التجارية.

دا بيتطلب بعض المهارات زي القدرة على إيجاد الكلمات الرئيسة ذات الصلة واستخدام إرشادات 

 E-A-T من جوجل لعمل محتوى عالي الجودة ومعدل الساعة لمتخصص SEO من 15$ إلى 35$.

مُشتري وسائط (Media buying)

يعمل Media buyer على اختيار المكان المناسب لعمل الإعلانات حسب ميزانية الشركات والجمهور المستهدف. ويعد Media buying من المهارات المطلوبة حيث إن كل من الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة تحتاج إليها لانخفاض التكلفة والأسعار من الوسائل التقليدية، وتصل الساعة ل Media buyer من 50 إلى 200 دولار في الساعة.

التصوير

من المجالات الشائعة التي تتطلب نَظرة فنية وإبداع ولا يقتصر التصوير على أماكن أو أشخاص لكن تحتاج الشركات والأفراد إلى تصوير المنتجات.

في بعض الأحيان تحتاج الشركات لمصور لديه مهارات العمل الحر الإضافية بالتعامل مع الفوتوشوب، وبتبدأ الأجور في العمل الحر للمصور من 40$.

متخصص الذكاء الاصطناعي (AI)

يعمل مهندسين الذكاء الصناعي على تطوير الخوارزميات ونماذج معالجة اللغة الطبيعية (NLP)؛ لتطوير حلول باستخدام الذكاء الصناعي لتحسين الحياة والأعمال.

هذا المجال من المجالات المطلوبة وسيزداد الطلب عليها بنسبة 21% حتى عام 2031.

تحليل البيانات

حيث يعمل مُحلل البيانات على تحليل مجموعة من البيانات التي تؤدي دور في الكشف عن اتجاهات المشتري وسلوكه الذي يساعد الشركات في اتخاذ القرارات بشأن العمليات اليومية.

متوقع ازدياد الحاجة إلى المحللين بنسبة 23% بين عامي 2021 و2031، وبتصل الساعة في العمل الحر إلى 20$.

الكتابة

المقصود بها سواء الكتابة التسويقية الخاصة بالإعلانات أو كتابة المقالات أو رسائل البريد الإلكتروني التي تهدف جميعها إلى جذب انتباه القارئ لعمل طلب معين أو لقراءة معلومة معينة.

هنا يتطلب القدرة على تبسيط المعلومة وفهم جيد لقواعد اللغة العربية وكذلك استخدام أدوات مثل Google Docs وأنظمة إدارة محتوى مثل wordpress ويصل معدل الساعة ما بين 19$إلى 45$.

إدارة المشروعات

حيث يتطلب من مدير المشروع التأكد من سير الفريق في المسار الصحيح بالمواعيد المتفق عليها، وتحديد التحسينات المطلوبة لسير العمل بشكل أفضل.

وكذلك تحديد العمليات الصعبة الخاصة بالبيزنس الذي يساعد على توفير الكثير من الموارد وتوفير الوقت للشركات.

استشارات التسويق الإلكتروني

حيث بخبرة المسوق الإلكتروني يمكنه تزويد الشركات بالوسائل الممكنة لتعزيز وجودها على الإنترنت بواسطة تحسين محركات البحث أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن للشركات أيضًا الاستعانة بك لحل المشكلات التي تواجههم في البيع أو التسويق الإلكتروني بشكل عام وتصل معدل ساعة من 15$ إلى 45$.

التحرير

حيث يلعب المحرر والمراجع دوًر هامًا في مراجعة النصوص المكتوبة والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية، والتأكد من بناية الجمل وعلامات الترقيم الذي يساعد في الوصول إلى محتوى عالي الجودة. وتعد من المهارات المطلوبة في العمل الحر حيث تتراوح الساعة لأعمال التحرير من 20$ إلى 40$.

تطوير تطبيقات الهاتف

هنا دور المطور في إنتاج تطبيقات للموبيل من الأساس أو إجراء تعديلات على تطبيق موجود بالفعل، التطبيق دا ممكن يكون أصلي أو مزيج ما بين عدد من البرامج.

 المهم هو معرفة لغات البرمجة مثل Swift أو Kotlin ومتوقع حدوث زيادة في المجال دا بنسبة 25% حتى 2031.

إدارة صفحات التواصل الاجتماعي

الشركات تعتمد بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتها وعشان كدا هي من مهارات العمل الحر المطلوبة.

مدير صفحات التواصل الاجتماعي بيعمل استراتيجيات للوصول إلى عملاء محتملين بواسطة المحتوى وإدارة الحملات الإعلانية، المهم هو قدرتك على التعامل مع المنصات المختلفة ويكون معدل الساعة من 14 $إلى 35$

المحاسبة

يحفظ المحاسب السجلات المالية وضمان دقتها؛ لتوفير المعلومات المالية الدقيقة التي تساعد الشركات في اتخاذ القرارات الصحيحة وكذلك يمكنه إعداد الفواتير وكشف المرتبات وتحليل الميزانيات وبناء على مهاراتك تكون الساعة ما بين 12$ إلى 32$.

تصميم الويب

حيث ينشئ الموقع بناءً على مُتطلبات معينة وهنا مصمم الويب بيحتاج معرفة ببعض لغات البرمجة مثل Java Script أو Python أو SQL للتعامل مع المشاريع المختلفة وبرامج تصميم تجربة المستخدم زي Adobe XD.

في فرص لنمو المجال دا لنسبة 23% حتى عام 2031 ومعدل الساعة 15$ ل 30$ بناء على الخبرة.

تطور الويب

هنا بيستخدم مطوروا الويب مهاراتهم البرمجية لعمل أكواد اللي على أساسها هتحدد إزاي الموقع هيشتغل.

 الفريلانسر الناجح لازم يكون على دراية بتطوير الواجهات الأمامية (Frontend) لتصميم المواقع والجوانب المرئية، وتطوير الواجهات الخلفية (Backend) الخاصة بالمكونات الموجودة خلف الكواليس والأماكن التي لا تظهر للمستخدم أو يكن على دراية بكليهما، ومعدل الساعة الخاصة بمطور الويب من 15$ ل 30$.

البرمجة 

المبرمج له دور أساس في كتابة الأكواد التي تحدد إيه هي مميزات ووظائف التطبيقات سواء الخاصة بالكمبيوتر أو الموبيل مع الحفاظ على عماها بشكل سلس من خلال إجراءات الصيانة وإصلاح المشكلات الفنية بمجرد ظهورها.

وعشان كدا الشركات بتحتاج للمبرمجين لدورهم في تطوير الويب والبرمجيات (Software) وظائف البرمجة بتبدأ من 15$ إلى 30$ في الساعة.

تصوير الفيديوهات

هنا مصور الفيديو لازم يجمع ما بين مهارات التصوير والمونتاج الخاص بالفيديو للوصول إلى عرض عالي الجودة.

التصوير ممكن يكون تصوير لندوات أو مؤتمرات خاصة بالشركات أو حفلات وبتكون معدل الساعة من 15$ إلى 30$ في الساعة ومن المتوقع الحاجة هتزيد لمصورين الفيديو بنسبة 12% حتى 2031.

صناعة البودكاست

الغرض من البودكاست ترفيه وإعلام الجمهور بمعلومات سواء بواسطة المقابلات مع الضيوف أو مشاركة وجهات النظر في موضوع أو مجال معين.

وهنا يجي دور مضيف البودكاست في البحث عن الضيوف أو تجميع بعض الملاحظات للحلقة وفي بعض الأحيان بيتطلب منهم إجراء المونتاج ونشرها قبل يوم العرض ودا هيزيدك من مهارات العمل الحر.

الساعة لمضيف البودكاست من 15$ إلى 30$ ففي حالة إنك عندك خبرة في تحسين محركات البحث وإنشاء صفحات الهبوط والتسويق على وسائل السوشيال الميديا هتكون الوظيفة دي مناسبة لك.

المساعد الافتراضي

هنا الشركات بتحتاج لمساعدين افتراضيين لمساعدتهم في إدارة المهام الإدارية مثل إدخال البيانات وتنظيم جدول الأعمال والتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني.

يمكن للمساعد الافتراضي عمل تلك المهام مباشرة مع العميل أو على منصات العمل الحر وتكون معدل الساعة من 10$ إلى 20$ لإدارة المهام الإدارية واسعة النطاق.

7 مهارات أساسية للنجاح في أي وظيفة؟

في العمل الحر لا يقتصر الأمر على مهارات العمل الحر التقنية ولكن هناك عدد من المهارات اللي بيحتاجها الفريلانسر الناجح مهما كان مجاله: 

1- مهارات التواصل الفعال

تساعدك على فهم الأمور بشكل واضح و سلس، ويساعد في نقل المعلومات بشكل فعال سواء مع العملاء أو مع أعضاء الفريق الآخرين. وهذا يحدث بواسطة:

  • الاستماع الجيد 
  • استخدام الوسيلة المناسبة لتوصيل الرسالة.
  • فهم لغة الجسد.
  • حسن التعامل مع الآخرين.

2- مهارة حل المشكلات

في العمل الحر قد يواجهك العديد من المشكلات ويتعين عليك حلها فقدرتك على حل المشكلات تضيف لك، وتعطي انطباع للعميل إنك ذو ثقة، وإنه يمكنك التصرف بعد البحث عن المشكلة حتى يمكنك تحليلها وأخذ الإجراء المناسب وهذا يتعين عليك:

الدراية بالتفاصيل الفنية بمجالك.

التدريب على حل المشكلات سيزيد من ثقتك.

الحسم في قرارك.

3- خليك إيجابي

ودا مش مجرد شعار لكن دخولك العمل الحر مرتبط بالنقطة دي لإنك هتقدر تشوف فرص غيرك مش عارف يشوفها. وهيساعدك في تقديم عروض ممكن في الطبيعي تتراجع عن التقديم عليها وهيعطيك الثقة على التغلب على العقبات وهتتعرف تتعامل مع نفسك عند حدوث خطأ وهتكون دفعة لك لقدام.

اعمل الخطوات القادمة عشان تساعدك للوصول لدا:

  • احفظ الأشياء الجيدة في حياتك 
  • أحط نفسك بالتجارب الإيجابية.
  • شجع نفسك لعمل المزيد.
  • تعلم كيف التعامل مع الرفض أو النقد.

4-مهارات العمل الجماعي 

قد يخيل إليك إنك في العمل الحر لا تحتاج إلى العمل الجماعي ولكن من أفضل مهارات العمل الحر هي القدرة على العمل الجماعي لأن دا هيساعد في:

  • توليد أفكار جديدة وحل المشكلات.
  • رفع الروح المعنوية.
  • تكوين علاقات مثمرة.
  •  تكون أكثر فعالية وإنتاجية.

5- تقبل النقد والتعلم منه

من أصعب المهارات اللي ممكن تتقنها ولازم تتعرف كويس على النقد اللي هيساعدك عشان تكون أكثر إنتاجية ودا بيخليك تظهر بشكل مميز في وظيفتك وعندك القدرة من التعلم من أخطائك وإنك بتأخذ الاقتراحات على محمل الجَد بواسطة:

  • عدم أخذ النقد على محمل شخصي.
  • التحكم في ردة فعلك عن التعرض للانتقاد.
  • ابحث عن طرق لعلاج النقد الفعلي.
  • تعلم كيفية التعامل مع النقد.

6- إدارة التوتر

إدارة التوتر مهم على الجانبين الجانب المهني والجانب الشخصي لأن على المستوى المهني خلال اليوم بيكون في كثير من المشاكل التي تسبب تراكم التوتر والذي سيؤثر سلبًا على صحتك.

وفي العمل الحر هتكون معرض للتوتر والإرهاق بشكل أكبر بسبب المسؤوليات الإضافية ويمكنك عمل الخطوات القادمة لخفض مستويات التوتر في العمل بدون تنازل عن حياتك:

  • تخصيص وقت للعمل وتنظيم عملك بحيث لا يتراكم عليك المهام.
  • تعلم الفصل ووضع الحدود بين حياتك المهنية والشخصية.
  • تجنب الصراعات غير المهمة في العمل.
  • الحفاظ على إيجاد طرق للتوازن بين حياتك المهنية والشخصية.

7- تعلم مهارات جديدة

إنك تكون مميز في مجالك دا مش هيجي من مجرد المعرفة العامة لكن تعلم الجديد في مجالك والتطلع الدائم عن كل المستحدثات وتعلم المهارات الجديدة هيساعدك: لأن العملاء بيحبوا تعيين الفريلانسر الناجح واللي يقدر يقدم له أكثر من خدمة ودا هيميزك في مجال الفريلانس.

كدا مقالنا خلص عن مهارات العمل الحر وعرفت المهارات التقنية اللي بيحتاجها العملاء لكن كمان دا بالإضافة لمهارات سوفت سكيلز اللي هتزود من قيمتك قدام العملاء.

المصادر

19 Highest-Paying Freelance Jobs in 2024

8 IMPORTANT SOFT SKILLS FREELANCERS NEED TO HAVE

What Are the Most In-Demand Freelance Skills?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات تهمك